ترتيب مقاعد الطائرة

ترتيب مقاعد الطائرة هو أمر لابد وأن تكون محيطاً به قبل ركوبك للطائرة لتتمكن مِن إيجاد مقعدك بسهولة دون أي توتر أو إرتباك، وهو تماماً ما سنتحدث عنه وبإستفاضة في الأسطر القليلة القادمة حيث سنتعرف معاً على ترتيب مقاعد الطائرة وكيف تستطيع أن تجد كرسيك بسهولة، كما سنتناول حتى بعض النصائح الرائعة لإختيار أفضل كرسي مناسب لك بالطائرة حيث سنتعرف معاً على كل ما يميز كل فئة مِن مقاعد الطائرة فدعونا نبدأ معاً بطريقة ترتيب مقاعد الطائرة وكيف تجد مقعدك بسهولة.

إليك ترتيب مقاعد الطائرة

إليك ترتيب مقاعد الطائرة
إليك ترتيب مقاعد الطائرة

في الغالب فإن المسافرين يحصلون على بطاقة برمز ما يُمثل هذا الرمز مقعدهم الخاص ويتكون هذا الرز مِن رقم وحرفوالرقم يُعبر عن الصف الذي يقع فيه المقعد في حين أن الحرف يرمز إلى المقعد المُحدد في هذا الصف، ولكي لا يتم الخلط بين الصف والعمود فإن الطائرات التجارية تضع الأحرف على المقاعد الفردية.

تعرف على

هل العطور ممنوعة على الطائرة السعودية ؟

كيف تجد كرسيك بالطائرة بناءً على ترتيب مقاعد الطائرة

كيف تجد كرسيك بالطائرة بناءً على ترتيب مقاعد الطائرة
كيف تجد كرسيك بالطائرة بناءً على ترتيب مقاعد الطائرة

الأن وبعدما ذكرنا طبيعة وألية ترتيب مقاعد الطائرة سوف نتعرف أكثر على ترتيب الحروف وموقعها وكيف تستخدمهم في إيجاد كرسيك الخاص:

  • ترتيب الحروف

عدد الحروف في كل صف يعتمد وبشكل كلي على عرض الطائرة، وفي الغالب فإن الحرف A وهو الحرف الأول فإنه يُشير إلى المقعد الأبعد بالجانب الأيسر مِن الطائرة، وكل مقعد يليه يحمل الحرف التالي بالأبجدية، وبالنسبة للطائرات الضيقة بعض الشيء فإنها قد تحتوي على صفين فقط أي مقعد واحد في كل صف وهذا بالطبع على عكس الطائرات المخصصة للرحلات العابرة للقارات التي قد تحتوي على أحرف مقاعد مِن A وحتى K، ومِن الجدير بالذكر أن أغلب الطائرات تتجاهل الحروف O,S,I نظراً لأنها تُشبه الأرقام إلى حداً ما.

  • موقع الحروف

وعن موقع الحروف فإنه وبعد الوصول إلى الممر الخاص بالمقعد المحجز فإنك تستطيع أن تعثر على ترتيب المقعد أسفل الصناديق العلوية على جانبي الصف في حين أن أحرف المقعد في الغالب تكون بالترتيب التنازلي مِن الجانب الأيسر للطائرة، هذا كما أن رمز المقعد يكون على المقعد نفسه لمنع أي خطأ أثناء جلوس الأشخاص على مقاعدهم الخاصة.

اقرأ أيضاً

كم تكلفة السفر الى جزر المالديف بالريال السعودي ؟

كيفية قراءة خريطة مقاعد الطائرة

بعدما تعرفنا على ترتيب مقاعد الطائرة فإنه يجب العلم أنه وبعد حجز تذكرتك للطيران سوف تُعرض عليك خريطة بمقاعد الطائرة الشاغرة لتختار مقعدم ولتتمكن مِن فهم هذه الخريطة جداً فإنك بحاجة للإحاطة علماً بهذه المعلومات:

  • بدايةً فإن خرائط المقاعد دوماً تتجه نحو الأمام والمقصود هنا هو أن الجزء العلوي مِن الخريطة هو مقدمة الطائرة والذي يُعرف باسم الكابينة في حين أن الجزء السفلي هو الجزء الخلفي مِن الطائرة.
  • خرائط المقاعد تستخدم رمز المربع لتمثيل المقاعد حيث أن كل مقعد يتم تمثيله بمربع واحد، وعدد المربعات المتجاورة يدل على عدد المقاعد المتجاورة.
  • والفجوات بين الصفوف أفقياً تُشير إلى صف الخروج أو الحاجز.
  • أما اللوحة المظللة على جانبي الخريطة فإنها تُشير إلى المقاعد
  • والمطبخ يُرمز له بالسكين والشوكة.
  • والمراحيض يُشار لها بالرمز المتعارف عليه وهو رمز الحمام للذكور والإناث.
  • فيما يخص الأطفال فإنه وفي حال تواجدهم فإنه يُحبذ إختيار المقاعد التي تحمل رمز عربة الأطفال حيث أن هذه الإشارة تعني أن هذا الصف هو الأنسب لهم وللعائلات التي لديها أطفال.

ملحوظة: في الواقع فإن كل خريطة مقاعد لديها وسيلتها الخاصة في توضيح معاني الألوان والرموز وما إلى ذلك لكن وبشكل عام فإنه دائماً ما تُشير تحمل المقاعد الشاغرة لون موحد والمقاعد المتاحة كذلك فإنها تحمل لون موحد لها، ودائماً ما تُشير علامة X على أي مقعد أنه لا يُمكن حجز هذا المقعد أما علامة الدولار $ فإنها تُشير إلى أن هذا المبلغ يتطلب دفع مبلغ إضافي.

نصائح هامة لإختيار مقعد الطائرة الأمثل

نصائح هامة لإختيار مقعد الطائرة الأمثل
نصائح هامة لإختيار مقعد الطائرة الأمثل

بعدما عرفت كيف تقرأ خريطة الطائرة وكيف تجد كرسيك بناءً على ترتيب مقاعد الطائرة الأن سوف أخيرك صديقي كيف تختار الكرسي الأمثل لك حيث أن الأمر يتوقف على عدد مِن العوامل كالأتي:

  • المراحيض

لو كنت عزيزي القاريء تمر بحالة صحية صعبة بعض الشيء وتتطلب دخولك المرحاض بشكل دوري فإنه يُحبذ بالطبع لو تختار كرسي بالقرب مِن المراحيض، كذلك الأمر لو كانت مرتك الأولى لركوب الطائرة وكنت مِن الأشخاص الذين يُعانون مِن الغثيان مِن مثل هذه الأمور.

  • صف الخروج

هذا كما يُحبذ بالطبع الجلوس بالقرب مِن باب الخروج فهذه الميزة توفر المزيد مِن المساحة للأرجل حيث أن باب الطائرة يتطلب المزيد مِن المساحة إلا أنه ومِن ناحية أخرى فإن هذا المكان يعين عدم الحصول على منظر مِن النافذة وهذا بسبب جناح الطائرة، كما أن مساحة التخزين العلوية في هذا المقعد محدودة بعض الشيء وبالتالي فإن هذا المكان هو الأنسب لك لو كنت مِن الأشخاص الذين يُسافرون دون الكثير مِن الحاجيات ويُحبذون النوم خلال الرحلة.

  • المطبخ

في الواقع فإن الجلوس بالقرب مِن المطبخ لا يعني الحصول على الطعام أولاً كما أنه ينطوي على الكثير مِن الإزعاج بسبب الأصوات الصادرة مِن المطبخ.

  • منافذ الكمبيوتر المحمول

الجلوس بالقرب مِن منافذ الكمبيوتر المحمول هي ميزة مهمة للغاية وبخاصة لأولائك الذين يحتاجون لاستخدام اللابتوب خلال الرحلة.

  • حالة المقعد بناءً على لونه

المقاعد التي تحمل اللون الأخضر جيدة في حين أن تلك التي تحمل اللون الأصفر قد يكون بها خطب ما والتي تحمل اللون الأحمر لا يُنصح بها تماماً.

قد يهمك

حجز باخرة من السعودية الى مصر

الفرق بين الدرجة السياحية والدرجة الإقتصادية

في الواقع فإن أحد الأمور المشتركة بين الدرجة السياحية والدرجة الإقتصادية هو طريقة ترتيب مقاعد الطائرة هذا كما أن كلا الدرجتين مخصصتين للمسافرين ذوي الميزانية المحدودة الذين لا يبحثون عن رفاهيات مثل مساحة الأرجل وما إلى ذلك مع العلم أن هذه الميزة بشكل خاص يُمكن الحصول عليها بالطلب أو حسب أولوية التسجيل أو موقع الكرسي على الخريطة كما سبق وذكرنا.

هذا وتنقسم الدرجة السياحية إلى فئتين وهما الدرجة الإقتصادية والدرجة الإقتصادية الممتازة والتي تتمتع بترتيب أفضل للوسائد والمقاعد ومجموعة أوسع مِن خيارات الطعام وخيارات ترفيهية أفضل ولكنها بالفعل أغلى بعض الشيء مِن الدرجة الإقتصادية العادية.

وفي الغالب فإن أغلب الطائرات تحتوي على كراسي أكثر مِن الدرجة الإقتصادية مقارنةً بالدرجة الإقتصادية الممتازة حيث أن أغلب العملاء يُحبذون الطيران في الدرجة الإقتصادية لمحدودية الميزانية أو القوة الشرائية.

اقرأ كذلك

سلم رواتب الطيارين الحربيين السعوديين

وبهذا عزيزي القاريء نصل إلى نهاية رحلتنا ونكون قد تعرفنا معاً على كل ما يخص ترتيب مقاعد الطائرة وكيفية قراءة خريطة الطائرة وكيفية إختيار الكرسي الأنسب والأفضل وحقيقة الفرق بين الدرجة السياحية والدرجة الإقتصادية وأيضاً الفرق بين الدرجة الإقتصادية العادية والدرجة الإقتصادية المميزة.