طريقة تسويق الخضار والفواكه

طريقة تسويق الخضار والفواكه التي تساعد على تحقيق أكبر ربح، خاصة وأنه من المشاريع التي لا تكون بحاجة إلى امتلاك صاحبها قدرات معينة، أو شهادات وخبرات، ولكنها تعتمد على طريقة تسويق الخضار والفواكه، وتحقيق زيادة الطلب في ظل المنافسة القوية.

قد يهمك أيضا

مشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية

ما هي طريقة تسويق الخضار والفواكه؟

ما هي طريقة تسويق الخضار والفواكه؟
ما هي طريقة تسويق الخضار والفواكه؟

طريقة تسويق الخضار والفواكه سبب هام في نجاحه خاصة، وأنه من المشاريع التي تحقق النجاح لأن المنتجات التي يقدمها هي منتجات بحاجة إليها كل العملاء في كل مكان من مختلف الدولة، خاصة في حالة اختيار مكان لا يوجد به الكثير من باعة الخضار والفاكهة، كما أنه لا يحتاج إلى شهادات علمية أو خبرات معينة، وتبدأ مراحل طريقة تسويق الخضار والفواكه من :

طريقة تسويق الخضار والفواكه للمزارع

– تسويق الخضار والفواكه يكون مقسم على ثلاثة أشخاص، وهم تاجر الجملة، وتاجر التجزئة والمزارع، وكلا منهم له طريقة تسويق الخضار والفواكه مختلفة، وخاصة به:

شاهد أيضا

دراسة جدوى ميني ماركت pdf – دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت pdf

طريقة تسويق الخضار والفواكه قبل الحصاد

طريقة تسويق الخضار والفواكه قبل الحصاد
طريقة تسويق الخضار والفواكه قبل الحصاد

–  تبدأ طريقة تسويق الخضار والفواكه للمزارع من مرحلة قبل حصاد الخضار والفاكهة، حيث يتوجه المزارع إلى سوق الجملة، ويعرض على التجار بالسوق ما لديه من منتجات

–  يدعو التجاري للتوجه إلى مزرعته ورؤية ما لديه، أو الاتفاق على الكميات التي يكون بحاجتها كل تاجر من قبل الحصاد حتى يتم عملية الجمع، وحصاد المحصول يتوجه إليه كل تاجر، ويحمل الحصة المتفق عليها 

– تناسب تلك الطريقة المزارع التي لا يوجد لديه القدرة المالية على  تحمل نفقات الزراعة، والجمع والحصاد، إلا أنها طريقة تحقق نسبة أقل في الربح ولكنها آمنة في البيع.

طريقة تسويق الخضار والفواكه بعد الحصاد

– يمكن أن ينتظر المزارع على بعد حصاد ما لديه من فاكهة وخضروات، ويتوجه إلى سوق التجار ،ويعرض ما لديه من منتجات زراعية ويتفق معه

– يسلم على الفور الحصة التي اشتراها التاجر ودفع السعر، ويتم الاتفاق على السعر وفق ما حددته الجهات الحكومية المختصة، في تسعير المحاصيل الزراعية وقت الحصاد.

– ما يعيب تلك الطريقة أنها تناسب المزارع الذي يمكنه تحمل نفقات الزراعة الجمع والنقل، وهي كطريقة مربحة عن سابقتها، إلا أنه في حالة عدم على القدرة على التسويق، والبيع السريع يمكن أن تفسد ما لديه من منتجات، وبالتالي التعرض للخسارة.

– كما يمكن أن تكون سببا في اضطرار المزارع على خفض السعر للبيع الفوري للكميات التي لديه من خضار وفاكهة.

نصائح للمزارعين في التسويق الناجح

– في حالة طريقة تسويق الخضار والفواكه  للمزارع، لابد وأن يكون على خبرة كبيرة في بيع منتجه حتى لا يتعرض للنصب، أو فساد بضاعته والتعرض للخسارة.

– عزل الثمار العطبة الفاسدة حتى لا تكون سببا في خفض قيمة المنتج، وبالتالي قلة الربح مع أهمية توفير عربات بحجم مناسب لنقل المنتجات لتجار الجملة.

– الاهتمام بالمنتجات عبر تجنبيها الشمس المباشرة لفترات طويلة، لأن ذلك له تأثير سلبي على المحصول، ويقلل من عمر الثمرة لدى التجار.

– اختيار اقفاص سليمة لوضع المحصول بها، حتى لا تكون سببا في فساد، وتكسير ما بها من محصول، وبالتالي التعرض للخسارة المحققة.

قد يهمك

دراسة متكاملة حول مشروع الزراعة المائية

طريقة تسويق الخضار والفواكه لتاجر الجملة

طريقة تسويق الخضار والفواكه لتاجر الجملة
طريقة تسويق الخضار والفواكه لتاجر الجملة

 تاجر الجملة هو المحطة التالية التي يقف عندها الخضار والفواكه، وهو الشخص الوحيد في تلك الحلقة التي لابد وأن عمله مرخص من خلال استخراجه تصريح، وفق ما تنص عليه القوانين، ويعمل عادة في أسواق الجملة للخضار والفاكهة، ويشتري المنتجات مباشرة من المزارع، وتكون طريقة تسويق الخضار والفواكه له كالتالي:

 – تبدأ رحلة التسويق من لحظة وصول العربات التي تحمل منتجاته، ومنهم من يكتفي بالتعبئة والعرض للمنتجات، ولكن ذلك يكون تاجر قد حقق شهرة واسعة، ومصداقية كبيرة مع تاجر التجزئة.

– وفي حالة أنه لم يكوّن بعد الصداقات والعلاقات القوية مع التجار، يبدأ بعرض منتجاته على تجار التجزئة، ويتصل بهم بنفسه من خلال وسطاء أو معارف، كما يمكن التواصل مع المطاعم والمحال التجارية الكبرى لتوصيل يومي للمنتجات بسعر الجملة.

– ويمكن أن يبدأ في طريقة تسويق الخضار والفواكه بالعروض لصغار التجار، وأصحاب المحال التجارية أكشاك بيع الخضار والفاكهة في محيطه على السعر، أو على زيادة عدد المنتجات مقابل نفس السعر وهكذا.

– كما يمكن له القيام بدور تاجر التجزئة، من خلال خدمات التوصيل للمنازل بسعر الجملة، وهي من الخدمات الهامة في الوقت الحالي بإرسال الطلبات على طريقة الدليفري.

قد يهمك كذلك

دراسة مشروع نقل الخضار من المزارع

طريقة تسويق الخضار والفواكه لتاجر التجزئة

طريقة تسويق الخضار والفواكه لتاجر التجزئة
طريقة تسويق الخضار والفواكه لتاجر التجزئة

– تاجر التجزئة هو الحلقة الأخيرة في توصيل المنتجات من الخضار والفاكهة للعملاء، ولكنه لابد في طريقة تسويق الخضار والفواكه، أن تبدأ من المكان الذي يعرض فيه منتج، ولا يكون به الكثير من المحال التجارية الأخرى المتخصصة في نفس المنتجات.

– الحرص على أن تكون الأسعار للفاكهة والخضار مناسبة بعملائه في نفس المكان، والاعتماد على جودة التنسيق، ونظافة المنتج والمكان الذي يبيع فيه.

– تجنب البيع بجوار الأسواق العامة أو الأسواق الكبيرة، أو أسواق الجملة، لأنه يكون سببا في كساد تجارته وفسادها.

– العمل في توصيل الطلبات للمنازل والمطاعم المجاورة، والمصانع الصغيرة، وكذلك محلات العصائر في المحيط الذي يبيع به.

– لابد وأن يكون بائع التجزئة شخص متحدث لبق، ولديه القدرة على اقناع الزبون بما لديه من منتجات، وله سيرة طيبة في محيطه، وتجنب الكذب، والغش والخداع في الميزان.

– التخلص من الخضار والفاكهة الفاسدة، حتى لا تكون سببا في فساد الباقي من بضاعته، وظهور منتجاته بشكل نظيف يجذب المزيد من العملاء.

– عمل العروض المختلفة للمستهلكين، ودفع ما عليه من ديون لتاجر الجملة بشكل منتظم، حتى يتمكن من الحصول على عروض مميزة في السعر، تساعده على كسب المزيد من الربح.

نصائح هامة في طريقة تسويق الخضار والفواكه

نصائح هامة في طريقة تسويق الخضار والفواكه
نصائح هامة في طريقة تسويق الخضار والفواكه

– يجب أن يتم تقسيم المنتجات في العرض إلى ثلاثة أقسام من حيث الجودة، والسعر وعلى العميل اختيار المناسب له وفق ميزانيته، والجودة التي يريدها.

– في حالة وجود منتجات بحاجة للتعبئة والمحافظة عليها، يفضل أن تقدم بشكل نظيف، ولكن ما يتم وضعه في جوال يجب متابعته حتى لا يتعرض للفساد.

– الاهتمام بالشكل الخارجي للكرتون المحفوظ به الفاكهة الخضار، والتخلص المستمر من الحشرات ،والزواحف المقززة للمشتري.

– الاهتمام بطريقة عرض المنتجات ورصها، واختيار المناديل الموضع به الفاكهة بعناية كبيرة، ومراعاة انتقاء الثمرات، والعبوات التي يتم تقسيمها إلى درجة أولى ودرجة ثانية ودرجة ثالثة.

– الحرص على نظافة مكان البيع، سواء كان لدى تاجر الجملة، أو تاجر التجزئة والتعبئة والتغليف النظيف فالعين تأكل قبل المعدة.

– جذب العملاء من خلال العروض اليومية على الفاكهة والخضار، وتجنب الاحتكار لأن يتسبب في سمعة سيئة للتاجر، وخسارة العملاء مع مرور الوقت.

– كما يمكن تسويق الخضار والفواكه عبر خدمة الخضار نصف المطبوخة ، ولكن هذه الفكرة تتطلب منك وضعها في الثلاجة، وبعد تنظيف الخضار وتقطيعها ، أضف مادة حافظة مثل ملح الليمون ، وقم بغليها لدقائق ، ثم صفيها ، وعبّئها وعبّئها بيع المجمدة.