فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء

فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء هي من أهم الأمور التي يبحث عنها الكثير من عباد الله المسلمين الذين يتوسلون ويلجأون إلى الله سبحانه وتعالى من أجل تحقيق أمنياتهم وما يرغبون به عبر اتباع بعض الوسائل مثل كثرة الصلاة في جوف الليل وقراءة سورة البقرة ويأتي فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء في أن الأخذ بها بركة وتركها حسرة لأنها تزيل الهم وتريح القلب وتطرد وساوس الشياطين وفي هذا المقال سنتحدث عن فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء.

قد يهمك

 فضل سورة البقرة في تيسير الامور

فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء بالتفصيل

فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء بالتفصيل
فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء بالتفصيل

هناك الكثير من الأحاديث النبوية التي تثبت كثرة وتعدد فوائد سورة البقرة خاصة إذا قام المسلم بقرائتها في جوف الليل لأن الله يكون قريب من عباده في الثلث الأخيرمن الليل ويمكن أن نعدد فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء على النحو التالي:

  • إذا قام المسلم ليلا لأداء قيام الليل ثم صلى ركعتين وقرأ بعدهما سورة البقرة ثم دعا ربه بما يريد من أمنيات فإن ذلك من شأنه أن يعجل في استجابة الدعاء.
  • في حالة قد قام المسلم بقراءة سورة البقرة وذلك لمدة ثلاثة أيام متتالية في الليل ثم تقرب إلى الله بالدعاء إليه وكانت دعوته محددة فإن تلك الدعوة سوف تتحقق بفضل الله عز وجل.
  • وأيضا من فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء أنها ترفع من درجات العبد المسلم عند ربه ويصبح أكثر قربا له وبالتالي يسرع من استجابة الدعاء.
  • ومن أفضال قراءة سورة البقرة أنها تساعد في تحصين العبد المسلم من شر العيون والنفوس سواء كانت من الحاقدين أو الحاسدين.
  • ومن فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء أنها تجعل المسلم أكثر طمأنينة وراحة نفسية وبالتالي يصبح أكثر إيمانا ويقينا بالله عز وجل في استجابة الدعاء الذي يدعوه به.
  • تعمل قراءة  سورة البقرة باستمرار على ابتعاد السحرة والجن والشياطين ونفورهم من المنزل الذي تقرأ به وذلك استنادا لما قاله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال: (الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة).

تعرف على

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء

أسباب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم

أسباب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم
أسباب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم

كما تعرفنا على فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء لابد أن نتعرف أيضا على سبب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم فهي من أعظم السور القرأنية بل وأطولها وقد سميت بذلك لأنها تحتوي على قصة بقرة بني إسرائيل في فترة النبي موسى عليه السلام ويكون ملخصها كما يلي:

تدور أحداث تلك القصة حول رجلا من بني اسرائيل كان يمتلك أموالا عديدة وفي إحدى الأيام تم قتله ولكنهم لم يكونوا يعرفون من هو قاتله وهنا لجأ موسى عليه السلام إلى ربه حتى يظهر الحق وحينها أراد الله أن تظهر لهؤلاء القوم قدرته على إحياء وبعث الموتى.

وبالفعل قد استجاب الله لسيدنا موسى وأوحى إليه أن يطلب من هؤلاء القوم أن يحضروا بقرة ولها صفات معينة تم ذكر جميعها في سورة البقرة ثم يقومون بذبح تلك البقرة ويضربون الرجل بجزء منها.

وعندما فعلوا ذلك تبين قدرة الله عز وجل في إحياء الموتى بعدما دبت الروح في الرجل وأخبرهم بمن قتله وكل ذلك يؤكد وحدانية الله وقدرته وعظمته.

قد يهمك كذلك

بحث في سورة الاعراف عن ايات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها

مسميات سورة البقرة

يوجد لسورة البقرة العديد من المسميات الأخرى والمتنوعة وهي كالتالي:

  • الفسطاط : سميت سورة البقرة بهذا الاسم لأنها تحتوي وتشتمل على العديد من الأحكام الدينية والشرعية التي يجب على كل مسلم معرفتها.
  • سورة الكرسي : وذلك لأنه يوجد بها أية الكرسي التي تعمل على حماية وحفظ المسلم من الحسد والسحر والجن وهي تكون الأية رقم 255.
  • البقرة: سميت هذه السورة بهذا الاسم لأنها تحكي عن قصة سيدنا موسى عليه السلام وبقرة بني اسرائيل.
  • سيدة البركات: وسميت سورة البقرة أيضا بهذا الاسم لأن لها العديد من الأفضال والفوائد التي تعود بالبركة والخيرعلى المسلم.
  • سنام القرأن: سميت أيضا سورة البقرة بهذا الاسم لأنها أطول سورة في القرأن الكريم فهي تتكون من جزئين.
  • الزهراء: سميت بذلك لأنها تهدي كل قارئيها إلى الصواب بالإضافة إلى أنها تنير وجه المسلم يوم القيامة.

شاهد أيضا

تجربتي مع سورة الفجر

أفضال قراءة سورة البقرة في الزواج

أفضال قراءة سورة البقرة في الزواج
أفضال قراءة سورة البقرة في الزواج

ذكرنا من قبل فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء ولابد أن نذكر ايضا فضل قراءة سورة البقرة للزواج وهو كما يلي:

1- من الجدير بالذكر أن سورة البقرة تعمل على حماية الشخص من السحر والمس والحسد وبالتالي تساعد في تيسير الأمور المعطلة في الزواج.

2- الاستمرار على قراءة سورة البقرة يوميا يعمل على جلب الرزق والبركة سواء كان للمنزل أو لأصحابه وبالتالي يسرع من القضاء على تعطيل الزواج.

3- ويفضل قراءة سورة البقرة في الثلث الأخير من الليل أو قبل الخلود إلى النوم ثم قراءة بعض الأدعية بنية الزواج مثل:

  • اللهم إني أعوذ بك من بواري وتأخر زواجي.
  • ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين.
  • اللهم إني أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام ولحفظي لفوارجي أسألك بصالح أعمالي أن ترزقني زوجا صالحا يعينني في أمور ديني ودنياي إنك على كل شئ قدير.

فضل قراءة سورة البقرة لإبطال السحر

وكما تعرفنا على فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء ينبغي أن نعرف أيضا فضل سورة البقرة للقضاء على السحر وهو كما يلي:

  • تعتبر سورة البقرة من أعظم وأقوى السور القرأنية التي يخافها ملوك الجن والشياطين لأنها تطردهم وتبعدهم عن الشخص في حالة قد داوم على قراءتها مرة يوميا على الأقل.
  • تساعد سورة البقرة أيضا في تخلص الشاب أو الفتاة من سحر تعطيل الزواج بالإضافة إلى طرد الجن العاشق المسبب للتعطيل أيضا والتخلص من أي مس أو سحر أو حسد سواء كان من الإنس أو الجن.

كيفية قراءة سورة البقرة على نحو سليم في قيام الليل

من خلال ما تعلمناه من فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء يتوجب أن نعلم الطريقة الصحيحة لذلك وهي كما يلي:

  • يقوم الشخص في جوف الليل خاصة الثلث الأخير منه ويتوضأ بطريقة صحيحة ثم يبدأ في قيام الليل عن طريق صلاة ركعتين لله لقضاء الحاجة.
  • وعندما ينتهي من الصلاة يصلي ويسلم على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين ثم يذكر الله بالحمد والتسبيح وكثرة الاستغفار ثم ينوي أن يقوم بقراءة سورة البقرة حتى يحقق الله مبتغاه وتظل دعوة المسلم محلها في القلب ثم يبدأ في تلاوة سورة البقرة.
  • وحينما يقوم بقراءة سورة البقرة عليه أن يكون خاشعا لله ويتلوها بكل هدوء وتدبر حتى يفهم معنى ومغزى الكلمات الموجودة في تلك السورة العظيمة ثم يداوم هذا الشخص على قراءة سورة البقرة يوميا حتى يحقق الله له رغباته وأمنياته.

وهكذا نكون قد تعرفنا على فضل قيام الليل بسورة البقرة لاستجابة الدعاء وللتخلص من سحر أو حسد أو مس تعطيل الزواج بالإضافة إلى قدرتها على تحويل حياة الإنسان من الحزن والكرب إلى الراحة والطمأنينة.